معوقات تتصل بالمنهج الكشفي:
• بعض مفردات المنهج تعتمد على الخطط .
• بعض مجالات المنهج تحتاج إلى متخصصين قد لا يتوفرون في بعض المدارس
والمناطق .
• عدم مناسبة بعض بنود المحتوى لمستوى المرحلة .
• لا يوجد دليل تفسيري يشمل جميع بنود المنهج لكل مرحلة على حده وهذا مطلب حتى لو كان كبير جدا
• قلة البرمج والأنشطة المخصصة لحياة الخلاء في المنهج .
• صعوبة قياس أو تقييم بعض بنود المنهج وخصوصا في السلوك الشخصي .
• لم يأخذ المنهج الحسابات وجود كشافين ذوي ظروف خاصة كالمعاقين بفقد بعض
الحواس كالسمع والنطق والإبصار أو الإعاقات الجسدية أو العقلية .
معوقات تتصل بالقادة الكشفيين :
• ضعف التأهيل القيادي وخصوصا في مجال المناهج .
• القادة الكشفيين والمستطيعين لتطبيق المنهج الكشفي وتنفيذه قليلون جدا .
• تسرب القيادات الكشفية من الميدان وتنقلات القادة بين المناطق وداخل
المنطقة الواحدة وتجميع المؤهلين في المدرسة واحدة دون اخذ رأي الإشراف
الكشفي في ذلك .
• كثرة الإعياء لمكلف بها القائد الكشفي من زيادة الحصص بالإضافة للإشراف
اليومي وريادة الفصول مع قلة الحوافز المادية والمعنوية
معوقات تتصل بالجهات المشرفة :
• الإمكانات المساعدة والأساسية لتطبيق المنهج الكشفي سواء كانة
ا/ مادية ( نواحي مالية . دعم مالي لقادة البرامج ، الحوافز ….)
ب/ تجهيزات ( وسائل معينة ، ملابس كشفية ، شارات جدارة وهواية ، وسائل نقل )
ج / مقرات ثابتة ( مراكز التدريب ، مفوضيات ، أندية )
هذه الاماكنيات جميعا أو جلها غير متوفرة أو نادرة التوفير أو معدومة .
- عدم اقتناع بعض مديري المدارس بالنشاط الكشفي أدى إلى إعاقة تنفيذ النهج
وصعوبة ذلك
- الاهتمام بالشكليات ( دون الجوهر ) عند تطبيق البرامج ويظهر ذلك في نشاط
المناسبات الذي لا يطبق فيه المنهج الكشفي إلا رمزا .
- ندرة أو عدم وجود مراجع يمكن العودة إليها للقائد لتفسير بعض بنود المنهج
وكذلك البحوث المتخصصة
معوقات تتصل بالمجتمع :
- النظرة الاجتماعية القاصرة للنشاط الكشفي من بعض فئات المجتمع أودى إلى منع
الفتيان من الاستمرارية في الحركة
- طبيعة الحياة الاجتماعية لبعض الكشافين وتعقلهم المستمر بأسرهم وحياتهم
المعيشية فرض عدم التطبيق الجيد والمثالي للمنهج .
- نظرة بعض المعلمين المتخصصين العاملين في المجال التربية للنشاط الكشفي
بأنه نشاط قاصر أو نشاط يحتوي أمور قاصرة يقف عائقا أمام تنفيذ المنهج الكشفي
بالصورة المطلوبة
- ضعف الإعلام الكشفي والعلاقات العامة .