أهداف المناهج الكشفية:
1. تربية الفرد تربية صحيحة من خلال نشاطات وبرامج المرحلة.
2. إشباع روح الإبداع لدى الفرد.
3. العمل على ربط الفرد بمجتمعه وأسرته.
4. تدعيم روابط الصداقة بين الأفراد من خلال الأعمال الجماعية.
5. تعويد الكشافة على الأخلاق الحميدة من خلال السلوك الشخصي.
6. تنمية روح البحث والاكتشاف لدى الفرد.
7. إكساب الفرد خبرات ومهارات ومعلومات جديدة.
8. غرس الانتماء والولاء الوطني لدى الفرد.
9. التدرج التعليمي والتخطي للمراتب الكشفية.
10. التعود على الحياة في الهواء الطلق وضبط النفس وتقدير المسؤولية.
11. التعود على المبادرة والبذل والتضحية.
الأسس التي تقوم عليها المناهج :
1. احتياجات أعضاء المرحلة .
2. احتياجات المجتمع الذي يعيشون فيه.
3. واقع البيئة والمجتمع الذي يعيشه الكشاف من حيث المناخ والأصالة والعادات والتقاليد.
4. التربية الشاملة المتكاملة والمتدرجة.
5. التربية التي تعتمد على الرغبة الذاتية وتستجيب للميول والهوايات وتستهدف الغايات المرسومة ويكون القائد فيها موجهاً ومرشداً.
6. الاعتماد على تطبيق الأنشطة الفردية والجماعية التي تنمي المعرفة وتهذب المهارة وتحسن السلوك.
7. اعتبار البرامج الكشفية عملاً ميدانياً وتطبيقاً يتكامل مع البرامج المدرسية في بناء شخصية الطالب وتكوين ذاته.
8. المناهج الكشفية موجهة لمختلف أصناف الشباب قروياً أم حضرياً.