التَعـلم باللعـــب ...
تعريف أسلوب التَعلم باللعب :-
يعرف اللعب بأنه نشاط موجه يقوم به الأفراد لتنمية سلوكهم و قدراتهم العقلية و الجسمية و الوجدانية و يحقق في نفس الوقت المتعة و التسلية و أسلوب التعلم باللعب هو إستغلال أنشطة اللعب في أكتساب المعرفة و تقريب مبادئ العلم للأفراد و توسيع أفاقهم المعرفية .
.
أهمية اللعب للتَعليم ...
1. أن اللعب أداة تربوية تساعد في أحداث تفاعل الفرد مع عناصر البيئة لغرض التعلم و إنماء الشخصية و السلوك.
2. يمثل اللعب وسيلة تعليمية تقرب المفاهيم و تساعد إدراك معاني الأشياء .
3. تعتبر أداة فعالة في تفريد التعلم و تنظيمه لمواجهة الفروق الفردية و تعليم الأفراد وفقاً لإمكانياتهم و قدراتهم .
4. يشكل اللع أداة تعبير و تواصل بين الأفراد .
5. يعتبر اللعب طريبقة علاجية يلجأ إليها القادة لمساعدتهم في حل بعض المشكلات و الإضطرابات التي يعاني منها بعض الأفراد .
6. تعمل الألعاب على تنشيط القدرات العقلية و تحسين الموهبة الأبداعية لدى الأفراد .
* فوائد أسلوب التعلم باللعب ...
.يعزز إنتمائه للجماعة .
.يؤكد ذاته من خلال التفوق على الأخرين فردياً و في نطاق الجماعة .
.يعلم التعاون و إحترام حقوق الأخرين .
.يساعد في نمو الذاكرة و التفكير و الإدراك و التخيل . .يعلم أحترام القوانين و القواعد و يلتزم بها .
.يكسب الثقة في النفس و الإعتماد عليها و يسهل إكتشاف قدراته و أحتياجاته .
دور القادة في أسلوب التعلم باللعب ...؟؟؟
1. إجراء دراسة للألعاب المتوفرة في بيئة الفرد .
2. التخطيط السليم لأستغلال هذه الألعاب و النشاطات لخدمة أهداف تربوية تتناسب مع قدرات و أحتياجات الفرد .
3. توضيح قواعد اللعبة للفرد .
4. ترتيب المجموعات و تحديد الأدوار لكل فرد .
5. تقديم المساعدة و التدخل في الوقت المناسب .
6. تقويم مدى فاعلية اللعية في تحقيق الأهداف التي رسمها .
شروط اللعب ...
. أختيار ألعاب لها أهداف تربوية محددة و ي نفس الوقت مثيرة و ممتعة .
. أن تكون قواعد اللعبة سهلة و واضحة .
. أن تكون اللعبة مناسبة للخبرات و القدرات و ميول الأفراد .
. أن يكون دور الفرد واضحاً و محدداً في اللعبة .
. أن يشعر الفرد بالحرية و الإستقلالية في اللعب.