معنى القيادة:ـ
العمل نشاط جماعى بهدف الى تحقيق غرضين :ـــــ
غرض فردى : يتمثل فى اشباع حاجات الفرد لنفسة وتقدير الاخرين له(غرض عام)
غرض عام : يتمثل فى الانتاج والنشاط الجماعى يتطلبة اداء العمل يقتضى ان تعمل فى مجموعات والمجموعه لها من مشرف او قائد .
وهناك نوعان من القيادة :
قيادة رشيدة :
تؤدى الى انتاج افضل تحت ظروف مناسبة تساعد على العمل .
قيادة غير رشيدة :
تؤدى الى انتاج سئ مع ما يحيط هذا اللون من الانتاج فى جوغير ملائم .
الفرق بين القيادة والرئاسة :
لكل فرد مفهوم عن نفسة والمشتغلون بالادارة على كل المسئوليات يجب ان يفهموا ذاتهم فالرجل الادارى فى العهد القديم كان يعتقد ان الوظيفه هى الوسيلة لتسلق السلم الاجتماعى للحصول على السلطة والقدرة على التحكم.
الا ان هذا المفهوم قد تغير الان .
فالمطلوب الان هو (القيادة ) وليست الرئاسة فالرئيس يوضع فى منصب الرئاسة على اساس نظام محدد فى حين القيادة تنبع بطريقة تلقائية من المجموعه نفسها .
وعلى سبيل لا الحصر :
الرئيس
القائد
1- يوحد الجهد الفردى
1-يفجر العمل الجماعى
2- رفع كل الاهداف والمعدلات .
2-يطلب المعونه من جماعته
3- يقول لا اذهب
3-يقول دعنا نذهب
4- يجعل العمل كارثة
4- يجعل العمل كانه مبارة
5- يدفع ويامر
5-يدرب وينصح
6- يعتمد على سلتطة
6-يعتمد على الثقة وحسن النية
7- يشير الخوف
7-يفجر الحماسة
8- يحدد الاخطاء ويصدر اللوم
8-يحل المشكلات
9- يعرف كل الاجابات
9-يستير طلب النجدة
10- يقول انا
10-يقول نحن وانتم