السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحقيق الأهداف التربوية من خلال النشاط الكشفي
إن النشاط الكشفي جزءٌ لا يتجزأ من النشاط الطلابي بل يعتبر من الأنشطة التي لا يستغني عنها وذلك من خلال تعدد مجالاته المختلفة والتي تلبي رغبات كثيراً من الطلاب باختلاف ميولهم .
ولكن السؤال الذي يطرح نفسه ! وهو سؤال في غاية الأهمية . كيف نحقق الأهداف التربوية من خلال النشاط الكشفي ؟
لاشك أن أي نشاطٍ قائم هدفه التربية ولكن كيف نحقق هذه التربية من خلال النشاط الكشفي .
من خلال ممارستي للنشاط الكشفي وخاصةً عندما مارسته كقائد ومن خلال تعاملي مع الكشافين ومن قراءتي في كتب التربية وجدت أن من أهم وسائل تحقيق الأهداف التربوية من خلال النشاط الكشفي ما يلي :
1) أن يكون النشاط الكشفي بريئاً من كل اختلاف أو خروج على الأخلاق والمبادىء الإسلامية .
2) أن يكون النشاط الكشفي محققاً للغاية المثلي للتربية الإسلامية .
3) أن يكون النشاط الكشفي واقعياً لا مصطنعاً .
4) أن يُقوم النشاط بما حققه من الغايات والأهداف التربوية .
5) أن يكون القائد عاملاً إيجابياً فعالاً في النشاط الكشفي لا أن يكتفي بدور المشرف المترفع فالقائد هو العنصر الأساسي والقدوة المثالية الفعلية لتحقيق
الأهداف التربوية يتحمل مع طلابه قسماً من المسئولية ويساهم معهم في العمل دون أن يتعالى عليهم ، بل يشعرهم بالأخوة التي تربطه بهم تحت لواء رب واحد وفي سبيل هدف واحد هو إرضاء الله سبحانه وتعالى وذلك من خلال ترديد وعد الكشاف وتطبيقه عملياً
أعد أن أبذل واجبي نحو الله ثم الوطن وأن أساعد الناس في جميع الظروف وأن أعمل بقانون الكشافة
وأخيرا إن تجد عيباً فسد الخلل جل من لا عيب فيه وعلا
فإن كان ما كتب صواباً فمن الله وإن كان خطئاً فمني والشيطان وهذا وصل الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم .